القائمة الرئيسية

الصفحات

منهجية إحياء خطاب إحياء النموذج

 


إحياء خطاب النموذج

        لقد مثل عصر النهضة مرحلة تاريخية هامة في مسار القصيدة العربية التي عانت من الركود واﻹبتذال خلال عصر اﻹنحطاط فبرز شعراء حملوا على عاتقهم مهمة انتشال القصيدة العربية من اﻷسفاف الذي لحقها وذالك بإعادتها إلى ينابيعها اﻷولى بإعتبارها نماذج يقتدى بها، وقد ساعدهم في ذالك عوامل متنوعة أهمها ظهور  الطباعة وإنتشار الصحافة وأيضا التلاقح الثقافي مع الثقافة العربية ومن الشعراء الذين كان لهم الفضل في إغناء هذا اﻹتجاه نجد محمود سامي البارودي وناصف اليازجي وصاحب القصيدة ( ذكر إسم صاحب القصيدة ) الذي  ملأ رفوف المكتبة اﻹحيائية بعديد أعماله، وتعتبر قصيدته ( تكتب عنوان القصيدة ) خير شاهد على ذالك. ) وإنطلاقا من النظرإلى القصيدة قراءتها بتمعن نفترض أن هذه القصيدة يعالج فيها الشاعر موضوع ( موضوع الذي يتكلم عنه النص )  .  ما مضامين القصيدة؟ ما الخصائص الفنية والدلالية للقصيدة؟ إلى أي حد استطاع الشاعر تمثل خصائص خطاب التيار الإحيائي؟
          بدأ الشاعر حديثه عن .... ثم إنتقل ليبرز.... ثم قصيدته ب.... على ضوء هذه المعاني يتضح لنا أن الشاعر يصف حالته الوجدانية ( تكتب عنوان القصيدة ) هي معاني تقليدية قديمة لإنها تتمحور حول فرض شعري تقليدي ويعبر هذا الأمر خاصية من خصائص خطاب إحياء النموذج
وبالإنتقال إلى الحقول الدلالية نلاحظ أن الشاعر ركز على حقلين دلالين اﻷول الخاص (....) وألفاظه وهي (....) وحقل دال على (....) وألفاظه وهي (....) و انطلاقا من المعجم نستنتج ان حقل الفخر اكثر هيمنة على حقل الشكوى في القصيدة والملاحظ ان العلاقة بين الحقلين علاقة ( تنافر و انفصال-) فحقل الشكوى يعكس نفسية الشاعر المريضة واما حقل الفخر فيعكس نفسية الشاعر المتوازنة والقوية.
إستخدم الشاعر مجموعة من الصور الشعرية كالتشبيه في قوله ( .... ) واﻹستعارة في قوله ( .... ) وهذه هذه الصور الشعرية على العموم الوظيفة التزينية والتجميلية
وقد إعتمد الشاعر على نظام البنية اﻹيقاعية حيث من خلال اﻹيقاع الخارجي والذي إعتمد فيه على نظام الشطرين المتناظرين وبحرا خليليا باﻹضافة إلى قافية موحدة ( كتابة الحرف اﻷخيرة من السطر اﻷول ) براوي موحد هو حرف ( الحرف الذي ينتهي في أخر الكلمة ) أما اﻹيقاع الداخلي فوظفت فيه تكرار صوت الروايات في كل مقطع ( حرف في نهاية كل مقطع ).  وتكرار اﻷلفاظ ( تكرار الكلامات ) في البيت اﻷول.  وتكرار اﻷصواتاﻷصوات ( تكرار الحروف ) في البيت الثاني

تعليقات