سورة يس :
يس هي احد الاحرف الهجائية المقطعة التي استفتح بها الله عزوجل اول سوره في كتابه حيث انها تكتب هكذا "يس" وتقرأ هكذا "ياسين" ولكن الله اعلم بمراده.
العنوان | الدرس |
---|---|
سورة يس: (من الآية 1 إلى الآية 11) | التحميل |
سورة يس: (من الآية 12 إلى الآية 28) | التحميل |
سورة يس: (من الآية 29 إلى الآية 43) | التحميل |
سورة يس: (من الآية 44 إلى الآية 53) | التحميل |
سورة يس: (من الآية 54 إلى الآية 67) | التحميل |
سورة يس: (من الآية 68 إلى الآية 82) | التحميل |
السيرة النبوية :
خير معين على فهم الأصل الأول "القرآن الكريم" حيث تساعد على حسن فهم الآيات وإدراك مقاصدها وأسباب نزول بعضها
الاقتداء بمواقف الرسول ص، فهو القدوة الحسنة والمثل الأعلى في كل شؤون الحياة
اتباع سيرة
الرسول ص من مقتضيات الإيمان، فلا بد من الاتباع العملي الكامل لرسول
الله ص
تعميق معرفة المسلم بدينه
من خلال الثروة الفقهية المستنبطة من سيرة رسول الله ص
سيرة واضحة لتاريخ نبي مرسل أكرمه الله بالرسالة، فهي شاملة لكل نواحي الحياة تدل على صدق الرسول الله ص
العنوان | الدرس |
---|---|
السيرة النبوية | التحميل |
مدخل التزكية
التوحيد والحرية :
سبق في قول الله عز وجل من سورة يس حديثه عن حال الكفار في نار جهنم ” إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون” وفي ذلك دلالة على أن الجزاء من جنس العمل، فظنهم الخاطئ أن بإمكانهم التحرر من عبودية الله عز وجل ومن اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم كان سببا في هذه الصورة من العذاب المشينة من العذاب.
العنوان | الدرس |
---|---|
التوحيد والحرية | التحميل |
الإلحاد بين الوهم والحقيقة :
قال الله
سبحانه: “إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا ۗ
أَفَمَن يُلْقَىٰ فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ
الْقِيَامَةِ ۚ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ۖ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ
بَصِيرٌ”. سورة فصلت الآية 39
قال الله تعالى: “سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ”. سورة الأعراف الآية 146
العنوان | الدرس |
---|---|
الإلحاد بين الوهم والحقيقة | التحميل |
النظر والتفكير سبيل العلم واﻹيمان :
– قال الله سبحانه وتعالى: ﴿ وَآيَةٌ لَّهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ
النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ (37) وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ
لَّهَا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ
مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي
لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي
فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40) ﴾ سورة يس
– جاء بلال يؤذن رسول صلى الله عليه وسلم بالصلاة ، فلما رآه يبكي قال : يا رسول
الله ، لم تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم وما تأخر ؟ قال : أفلا أكون عبدا شكورا ،
لقد نزلت علي الليلة آية ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها : ﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ
السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُولِي
الألْبَابِ(190)الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى
جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ رَبَّنَا مَا
خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ(191) ﴾ ( سورة آل
عمران 190-191 ). (أخرجه الإمام ابن حبان في صحيحه، كتاب الرقائق، باب التوبة
العنوان | الدرس |
---|---|
النظر والتفكر سبيل العلم والإيمان | التحميل |
القرآن الكريم منهاج حياة :
رسم
القرآن مناهج الإنسان الحياتيّة باعتماد المقدّمات التالية:
السعادة
غاية الإنسان.
ضرورة القوانين والأنظمة
ضرورة موافقة القوانين للفطرة الإنسانيّة
العنوان | الدرس |
---|---|
القرآن الكريم
منهاج حياة | التحميل |
مدخل الاقتداء
إكمال الدين ووفاة الرسول صلى الله عليه وسلم :
قال تعالى: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ
لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ
الْإِسْلَامَ دِينًا ) [المائدة: 3]
وقال عز وجل: (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ ) [آل عمران: 144]
العنوان | الدرس |
---|---|
إكمال الدين ووفاة الرسول صلى الله عليه وسلم | التحميل |
الرسول صلى الله عليه وسلم ونمزوذج الكمال البشري :
يعتبروجود القدوة الحسنة في حياة
الفرد أمرا ضروريا في توجيه سلوك اﻹنسان نحوا لفضائل وترك الرذائل. وقد أمرا لله
تعالى المسلم باﻹقتداء بالرسول (ص) ليتمكن من حمل شريعة اﻹسلام وترجمتها بسلوكه
وتصرفاته ليحولها إلى وقائع عملي محسوس وملموس...
العنوان | الدرس |
---|---|
الرسول صلى الله عليه وسلم نموذج الكمال البشري | التحميل |
واجبنا نحو الرسول صلى الله عليه وسلم :
قال الله
تعالى: “إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا، لِّتُؤْمِنُوا
بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً
وَأَصِيلًا” سورة الفتح الآيتان 8 و9
قال عز وجل:”فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ
بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ
وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا”. سورة النساء الآية 64
العنوان | الدرس |
---|---|
واجبنا نحو الرسول صلى الله عليه وسلم | التحميل |
نماذج للتأسي: علي كرم الله وجهه وزينة القوة والعلم :
إظهار
النص الأول مكانة علي رضي الله عنة ومنزلته في الإسلام.
بيان
النص الثاني أن عليا رضي الله عنة أول من أسلم من الذكور وكان في سن مبكر.
إظهار
النص الثالث تضحية علي رضي الله عنة بنفسه فداء لرسول الله.
العنوان | الدرس |
---|---|
نماذج للتأسي : علي كرم الله وجهه وزينة القوة والعلم | التحميل |
مدخل الاستجابة
الخصائص العامة للشريعة الإسلامية :
قال الله سبحانه:”قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا؛ الذي له ملك السماوات والأرض، لا إله إلا هو، يحيي ويميت، فأمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته، واتبعوه لعلكم تهتدون”.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسددوا وقاربوا، وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة”
العنوان | الدرس |
---|---|
الخصائص العامة للشريعة الإسلامية | التحميل |
مقاصد الشريعة اﻹسلامية :
قال الله سبحانه: “أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ
إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ، فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۖ لَا إِلَٰهَ
إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ” سورة المؤمنون الآية 116و117.
قال الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله: “إن مقصود الشرع من الخلق خمسة: وهو أن يحفظ عليهم دينهم ونفسهم وعقلهم ونسلهم ومالهم..فكل من يتضمن حفظ هذه الأصول الخمسة فهو مصلحة.. وكل ما يفوت هذه الأصول فهو مفسدة ودفعها مصلحة”. المستصفى، أبو حامد الغزالي 2/284.
العنوان | الدرس |
---|---|
مقاصد الشريعة الإسلامية | التحميل |
الاجتهاد والتجديد :
قال لله تعالى : " وما كان المؤمنون لٌنفروا كافة،
فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفه لٌيتفقهوا فًي الدٌين، ولينذروا قومهم إذا رجعوا
إلٌهم لعلهم ٌيحذرون "سورة التوبة الآٌية123
عن عمرو بن العاص رضً لله عنه أنه سمع رسول
لله صلى الله علٌه وسلم ٌيقول : "إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فلهم أجران،
وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر" صحٌيح البخاري، كتاب الاعتصام بالكتاب
والسنة
العنوان | الدرس |
---|---|
الاجتهاد والتجديد | التحميل |
ضوابط فهم النص الشرعي (القرآن والسنة) :
من خصائص النصوص الشرعية أن الله تعالى قد تكفل بحفظها، ولفهمها الفهم الصحيح، يبقى من الضروري الجمع بين ظواهر النصوص ومعانيها عند تفسيرها، وذلك في اعتدال دون غلو ولا تقصير، ولكي يتم التعامل مع النص الشرعي بصورة صحيحة لابد أن نحفظ له قداسته وخصوصيته ومكانته، ومعرفة خصائصه وضوابط فهمه…
العنوان | الدرس |
---|---|
ضوابط فهم النص الشرعي (القرآن والسنة) | التحميل |
مدخل القسط
حق الله الإعتزاز بالإسلام :
روي عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: (كنّا أذلة فأعزنا الله بالإسلام، فإذا ابتغينا العزة في غير الإسلام أذلّنا الله) ( المستدرك للنيسابوري). لماذا يرغب عمر رضي الله عنه في الاعتزاز بالإسلام؟؟ وكيف يكون الاعتزاز به ؟ وما مظاهر هذا الاعتزاز ؟
العنوان | الدرس |
---|---|
حق الله : الاعتزاز بالإسلام | التحميل |
حق النفس والتوسط واﻹعتدال :
قال ﷺ :“جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي ﷺ يسألون عن عبادة النبي ﷺ فلما أخبروا كأنهم تقالوها، فقالوا: وأين نحن من النبي ﷺ قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. قال أحدهم: أما أنا فإني أصلي الليل أبدا، وقال آخر: أنا أصوم الدهر ولا أفطر، وقال آخر: أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا. فجاء رسول الله ﷺ إليهم فقال: أنتم الذين قلتم كذا وكذا، أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني “. (صحيح البخاري)
العنوان | الدرس |
---|---|
حق النفس : التوسط والاعتدال | التحميل |
حق البيئة - إن الله جميل يحب الجمال :
قال الله تعالى: " وَآيَةٌ
لَّهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا
فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ" سورة يس الآية
32
قال عز
وجل:" أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ،
وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ".سورة
يس الآيتان 70-71.
العنوان | الدرس |
---|---|
حق البيئة - إن الله جميل يحب الجمال | التحميل |
حق الغير : خطبة الوداع وحقوق الإنسان :
قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ
خَيْرًا؛ فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ لا يَمْلِكْنَ لأَنْفُسِهِنَّ شَيْئًا،
وَإِنَّكُمْ إِنَّمَا أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانَةِ اللَّهِ وَاسْتَحْلَلْتُمْ
فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ».
العنوان | الدرس |
---|---|
حق الغير : خطبة الوداع وحقوق الإنسان | التحميل |
مدخل الحكمة
التصور الإسلامي للحرية :
قال الله تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا
بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ
الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا)
الإسراء الآية 70
وقال أيضا: (وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ۚ وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا. إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا) الكهف الآيات 29 و30.
العنوان | الدرس |
---|---|
التصور الإسلامي للحرية | التحميل |
الرحمة والرفق :
يقال أن المجتمعات الاسلامية تعرف كثيرا من مظاهر العنف التي يتعرض لها الناس في أنفسهم و أموالهم وأعراضهم، نتيجة طبيعة تعاليم الدين الاسلامي وما يدعو إليه من عنف و عدم الرأفة. فما حقيقة هذا الادعاء؟.
العنوان | الدرس |
---|---|
الرحمة والرفق | التحميل |
الإسلام وبناء الحضارة الإنسانية :
قال عز
وجل: “قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا
نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا
بأنا مسلمون“
العنوان | الدرس |
---|---|
الإسلام وبناء الحضارة الإنسانية | التحميل |
صفات عباد الرحمان :
إن
المتأمل في عالمنا المعاصر يجد كيف أن غير المسلمين يتخلقون بأخلاق الإسلام، في
حين تغيب هذه الأخلاق عند كثير من المسلمين في تصرفاتهم، رغم ما بسط لهم في القرآن الكريم من صفات المؤمنين
الصادقين التي أتي بها.
العنوان | الدرس |
---|---|
صفات عباد الرحمان | التحميل |
تعليقات
إرسال تعليق