مادة اللغة العربية
سؤال الذات
لقد برز خطاب سؤال الذات نتيجة التحولات التي عرفها اﻷدب العربي عند اتصاله بالثقافة الغربية عامة وبأﻹتجاه الرومانسي بشكل خاص الذي ينادي بالحرية والدعوة إلى الفردانية واﻹنطلاق من الذات في تأمل الوجود واستفهام الطبيعة في اﻹبداع الشعري، وقد مثل هذا الخطاب عدد من الشعراء الذين ثاروا ضد قيود اﻹتجاه الكلاسيكي الذي إتجه إتجاها قويا نحو محاكاة القدماء ومن هؤلاء الشعراء نذكر جبران خليل والمازني.
العنوان | المنهجية |
---|---|
سؤال الذات | التحميل |
احياء النموذج
لقد مثل عصر النهضة مرحلة تاريخية هامة في مسار القصيدة العربية التي عانت من الركود واﻹبتذال خلال عصر اﻹنحطاط فبرز شعراء حملوا على عاتقهم مهمة انتشال القصيدة العربية من اﻷسفاف الذي لحقها وذالك بإعادتها إلى ينابيعها اﻷولى يإعتبارها نماذج يقتدى بها، وقد ساعدهم في ذالك عوامل متنوعة أهمها ظهور الطباعة وإنتشار الصحافة وأيضا التلاقح الثقافي مع الثقافة العربية ومن الشعراء الذين كان لهم الفضل في إغناء هذا اﻹتجاه نجد محمود سامي البارودي وناصف اليازجي.
العنوان | المنهجية |
---|---|
إحياء
النموذج | التحميل |
تكسير البنية
لقد ظهر خطاب تكسير البنية خلال أربعينيات القرن العشرين وكان جوهر هذا الخطاب هو التعبير عن معاناة الشاعر الحقيقية وما تعيشه اﻹنسانية المعذبة، ومن العوامل التي أفرزت هذا النوع من الشعر نجد الحروب التي إتخذت المنطقة العربية وضياع فلسطين بعد هزيمة ألعرب أمام الصهيونية العالمية وكذا اﻹفتتان بحضارة العرب وثقافته، وصعود المدى اﻹشتراكي وإمتداد الحركات الوطنية والقومية، كل هذه العوامل فرضت على الشاعر العربي اﻹستجابة للمتغيرات التقافية العربية والبحث عن بدئل تعبيرية للخروج من اﻷزمة، فجاءت صياغة القصائد التي نادت بتكسير البنية وتغير المعالم الشكلية للقصيدة القديمة وخلق قواعد جديدة بدءا بنازك الملائكة وبدر شاكر السياب
العنوان | المنهجية |
---|---|
تكسير
البنية | التحميل |
تجديد الرؤيا
إن التغيير الذي لحق الشعر العربي لم يقف عند حدود تكسير بنية القصيدة بل ظل مستمرا إلى تمخض عنه، خلال خمسنيات القرن العشرين بفعل التلاقح الثقافي مع الثقافة الغربية والتشبع بالفلسفة الوجودية، خطاب جديد أطلق عليه إسم تجديد الرؤيا، خطاب إنطلق بالشعر العربي الحديث في أفاق الرمزية المغرقة في التجريد، إن شعر الرؤيا هو تصور جديد للواقع يروم تغيير المفاهيم السائدة، إنه إستكشاف وإستشراف للمستقبل وتطلع إلى عالم ممكن، فالهدف كان أبعد من إعادة تحديث الشكل الشعري بتطور اﻹيقاع العربي وصقله في ضوء المضامين الجديدة إذا أصبح المضمون هو الذي يخلق الشكل المناسب، والشاعر هو الذي يمنح الشكل لما لا شكل له، ومن أهم رواد هذا الخطاب نذكر أدونيس، بدر شاكر السياب، محمود درويش، المجاطي.
العنوان | المنهجية |
---|---|
تجديد
الرؤيا | التحميل |
فن المسرح
أمام سرعة التحولات الاجتماعية وجد الأدباء أنفسهم مرغمون على ايجاد جنس أدبي يكون بمثابة المراة التي تعكس كل ما يقع داخل المجتمع .فوجدو ظالتهم في المسرح الذي هو من فنون النثر وهو أقرب الى المجتمع من أي فن ادبي اخر.
العنوان | المنهجية |
---|---|
فن
المسرح | التحميل |
المنهج الاجتماعي
المنهج الاجتماعي هو منهج يقارب الأدب من خلال ربطه بخلفياته الاجتماعية والتاريخية وهو يسند في مرجعياته إلى النظريتين الوضعية والماركسية وقد ظهر أواسط القرن الماضي ومن رواده طه حسين , محمد بنيس , ونجيب العرفي الكاتب العربي الذي استفاد من قراءته في الأجناس الأدبية فاختار المنهج الاجتماعي يساءل به الظاهرة الأدبية .
العنوان | المنهجية |
---|---|
المنهج
الاجتماعي | التحميل |
المقالة الادبية
امام سرعة التحولات الاجتماعية التي شهدها المجتمع العربي . الادب الحديت نهصة شملت جل انواعه .فضهرة انواع ادبية جديدة .وفي المقابل تطورت اخرى وذلك لمسايرة التغيرات الاجتماعية ومن ضمن هذه الانواع الادبية نذكر على سبيل المثال لا حصر فن المقالة وهي فن من فنون النثر ظهرة بظهور الصحافة و استمدة مقوماتها من فن الرسالة قديما و المقالة الغربية حديثا .ومن الكتاب الذين تركوا بصمة قوية في هذا الشكل الادبي.
العنوان | المنهجية |
---|---|
المقالة
الادبية | التحميل |
القصة القصيرة
لقد عرف الادب العربي قفزة نوعية فقد انتقل من المنظومة الشعرية مرورا بالمقالة الادبية و انتهاءا بالقصة او الاقصوصة حيث ظلت القصة او الاقصوصة مرأة تعكس ما يجري داخل المجتمع فبرز قصاصون أبانوا عن مذى نبوغهم في هذا المجال .
العنوان | المنهجية |
---|---|
القصة
القصيرة | التحميل |
اجراءات التقديم لكل من تلك المستويات موضحة أدناه فقط ضع متابعة للمدونة حتى تتوصل بكل ما هو جديد حول الدروس والملخصات وأيضا دروس مصغرة لمن مهتم بذلك...
تم شكرا حبي
ردحذفشكرا أخي على التفاعل
ردحذف